::اجتماع برئاسة وكيل أول حضرموت لإيجاد معالجات لمطالب الممرضين المتعاقدين والأجر اليومي في هيئة ابن سيناء       ::محافظ حضرموت يوجه بصرف معاشات المتقاعدين المدنيين ومتعاقدي مستشفى هيئة ابن سيناء       ::الحوثيون يقصفون مواقع داخل السعودية       ::الاتحاد الأوروبي يقرر مكافحة الإرهاب على منصات العالم الافتراضي     

 

شخصيات حضرمية

لقاء صحفي مع سكرتير الحربي للدولة القعيطية الحضرمية

كتب : حضارم نت -محمد محفوظ صالح بن سميدع 04/11/2014 18:45:49

بسم الله الرحمن الرحيم
في العاشر من محرم (يوم عاشوراء) قبل 41 عامًا نفذ حكم الإعدام في حق الشهيد البطل اللواء صالح يسلم بن سميدع في المكلا بسجن المنورة، إبان فترة الحكم الشمولي البغيض الذي سفك دماء الألاف من أبناء حضرموت، وترك جروحًا غائرة في الذاكرة الحضرمية، وهي بحق وصمة عار في جبين حكام تلك الفترة السوداء، رحم الله الشهيد البطل وسار رفاقه.


وبالمناسبة أهداني الصديق العزيز علي محمد بابطين -المقيم بالمملكة العربية السعودية- نسخةً قديمة من صحيفة (الندوة) السعودية العدد (1771) الصادر في 22رجب 1384ه الموفق 26نوفمبر1964م قبل حوالي خمسين سنةً، وفيها لقاء صحفي مع اللواء ابن سميدع، وذلك أثناء زيارته للملكة ضمن الوفد الحكومي الحضرمي لتهنئة الملك فيصل -رحمه الله- بتولي الحكم عام 1964م، وأجدها هنا فرصة مناسبة لإعادة نشر تلك المقابلة من باب التوثيق لتلك المرحلة التاريخية التي شهدتها حضرموت.


أشكر الصديق العزيز على هذه الهدية القيمة، واسأل الله أن يتغمد بالرحمة شهداءنا الأبرار، ولا نامت أعين الجبناء.

الوحدة القعيطية- الكثيرية تتم قريبًا ..

ما شاهدنه في بلادكم من تقدم آثار إعجابنا

لقد لاقينا كل ترحيب من الفيصل العظيم

زار المملكة لتهنئة الفيصل وفد الحكومة القعيطية. وفي مدينة جدة انتهزت (الندوة) فرصة وجود قائد القوات المسلحة الدولة القعيطية الحضرمية صالح يسلم بن سميدع فأجرت معه حديثًا شمل أوضاع الدولة العربية الشقيقة وانطباعات سيادته ومشاهداته في بلادنا:

س: هل تعطينا فكرة عن جهاز الحكم من الناحية العسكرية في الدولة القعيطية الحضرمية؟

ج: إن لدينا قوات عدة منها الجيش النظامي الذي يعد قوة ضاربة مسؤولة عن الدفاع، وترابط في بعض مراكز الحدود تحت رئاسة القواد من الجنوب العربي.

س: هل هناك أسباب لعدم دخول حضرموت في الاتحاد الفدرالي؟

ج: الشيء الذي أعرفه أنه الآن لم يعرض على الحكومة القعيطية رسميًا هذا الموضوع.

س: وماذا عن النشاط التعليمي في الدولة القعيطية؟

ج: إدارة المعارف هي المسؤولة عن التعليم في الدولة القعيطية، وقد حددت لها ميزانية في الدولة وتوجد الآن في الدولة القعيطية عشر مدارس متوسطة وثلاثين مدرسة ابتدائية وواحدة ثانوية، ومقرها العاصمة المكلا، وهي تضم أبناء حضرموت بأجمعهم.

س: ما رأيك في تصريح السلطان الكثيري حين قال: إن هناك أملًا في تعديل المعاهدات مع بريطانيا؟

ج: إن الحكومة تعمل جادة على إنشاء مجلس تشريعي وهو الذي سيكون له النظر في التعديل أو الإلغاء.

س: كيف استقبل أبناء حضرموت نبأ إعلان حكومة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها جلالة الملك فيصل المعظم بإرسال عدد من المدرسين السعوديين للتدريس في حضرموت؟

ج: استقبلوا ذلك الخبر كما يستقبل الظمآن الماء وهم الآن في انتظار وصول إخوانهم المدرسين السعوديين بفارغ الصبر، وأؤكد لكم وللقراء أن إخواننا المدرسين سيلاقون من الترحيب والحفاوة والتقدير ما يعجز عن وصفه القلم.

س: يترقب الشعب الحضرمي بتلهف أنباء شركة البترول وأخبار التنقيب في مناطق حضرموت مشاركة في ذلك جميع أبناء الناطقين بالضاد فهل لك أن تقول لنا أي شيء عن أخبار الشركة والتنقيب؟

ج: لقد أبرمت الاتفاقية بين شركة (أبان أمبريكان) الأمريكية وبين حكومتي حضرموت على التنقيب وهناك شروط منها: أن يبدأ الحفر في شهر 10-64 وقد بدأ العمل بالفعل وانتهت الشركة من حفر أول بئر ولم تجد فيه بترولًا وستبدأ بحفر بئر آخر في المدة القصيرة القادمة، وهناك أمل كبير في وجود البترول وبكثرة وذلك حسب تقارير الخبراء.

س: لم نسمع شيئًا جديدًا عن مصير الوحدة بين الدولتين القعيطيةوالكثيرية فهل فشلت المحاولات التي قام بها المسؤولون في الدولتين؟

ج: لم تفشل فالمسؤولون يعملون بجد ويبذلون جهودهم المستمرة حول قيام تلك الوحدة وإنني أقول للشعب الحضرمي: إن الوحدة سوف تتم قريبًا، وقريبًا جدًا إن شاء الله.

س: بصفتك المسؤول الأول عن الجيش الحضرمي فهل لك أن تعطينا فكرة عن جيش البادية ومهماته؟

ج: جيش البادية هو القوة التي تصرف عليها الحكومة البريطانية، ويقوم هذا الجيش بالمحافظة على الأمن في مناطق الحدود والمناطق المتنازع عليها بعكس الجيش النظامي فمهمته الحفاظ على الأمن داخل حدود الدولة، وتتمركز في الوقت الحاضر قوة من جيش البادية في حدود بلاد المهرة.

س: هناك نزاع كما نسمع قائم بين الدولتين القعيطية والواحدية فهل لنا أن نعرف سبب قيام ذلك النزاع، وهل أنتهى أم لا؟

ج: إن النزاع القائم بين القعيطي والواحدي لا يزال قائمًا فقد اجتمع وفدان عن الدولتين في عدن، وحاولوا إيجاد حل له إلا أنهما أجلا ذلك إلى ما بعد شهر ... وذلك بناءً على طلب المسؤولين في عدن، وأما سبب قيامه فهو أن الدولتين قد اختلفتا على الحدود وكل منها تدعي أن الأخرى قد دخلت في أراضيها.

س: هل لنا أن نعرف عن المسائل التي بحثتموها مع صاحب الجلالة الملك فيصل والمسؤولين في حكومته أثناء تشرفكم بمقابلته؟

ج: لقد حضر الوفد القعيطي الحضرمي لتقديم التهنئة لجلالة الملك المعظم وفيها اغتنم الوفد الفرصة وبحث مع جلالته بعض المسائل التي منها تأمين الحضارم وتسهيل المعيشة لهم بين إخوانهم أفراد الشعب السعودي وقد لاقينا من جلالته كل ترحيب واستعداد، كما بحثنا مع سمو وزير الداخلية مسائل الطلبة الحضارم الذين يدرسون هنا بالمملكة.

س: هل من كلمة تريد توجيهها لقراء (الندوة) وللشعب السعودي على الأعم؟

الشيء الذي أحب أن أقوله: إننا منذ إقامتنا بالمملكة قد وجدنا كل حفاوة وتقدير وضيافة كريمة من المسؤولين في المملكة مما لا نستطيع أن ننساه، وأحب أن أقول هنا أننا شاهدنا في المملكة مالم نكن نتوقعه، وذلك من ناحية الأمن والنظام والعمران والتقدم في كل المجالات، وإننا نتمنى للملكة العربية السعودية الشقيقة كل تقدم وازدهار في عهد ملكها المفدى فيصل بن عبدالعزيز نرجو الله أن يجعلها سندًا للإسلام والأمة العربية جمعًا.

إعداد/ أحمد أبوبكر بابحير

وحسن عبدالله الهندي

قام بطباعتها وإعادة تنسيقها ونشرها الأستاذ/ محمد محفوظ بن سميدع حفيد اللواء صالح يسلم بن سميدع.


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات