::أردوغان: سنعلن تفاصيل مقتل خاشقجي الثلاثاء       ::السيول تحاصر 2500 مواطن ونزوح 400 أسرة حراء إعصار لبان بالمهرة       ::السيول تحاصر 2500 ونزوح 400 أسرة حراء إعصار لبان بالمهرة       ::البرلمان اليمني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إيران لرفع يدها عن التدخل باليمن     

 

عربي ودولي

نتنياهو يهاتف بوتين: النظام السوري مسؤول عن إسقاط الطائرة الروسية

كتب : حضارم نت -الاناضول 18/09/2018 17:04:28

 اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، النظام السوري بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية في الأجواء السورية، مساء أمس.

وأعرب نتنياهو، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن أسفه لمصرع العسكريين الروس، حسب بيان صدر عن مكتب نتنياهو.

وقال نتنياهو إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، خلال ضربة صاروخية إسرائيلية.

وتابع أن إسرائيل مستعدة لتحويل جميع التفاصيل المطلوبة للتحقيق في الحادث إلى الجانب الروسي، وعرض إرسال قائد سلاح الجو الإسرائيلي إلى موسكو لهذا الغرض.

وشدد نتنياهو على "أهمية استمرار التنسيق الأمني بين إسرائيل وروسيا، الذي نجح في تجنب خسائر كبيرة في كلا الطرفين خلال السنوات الثلاث الماضية".

وقال إن "إسرائيل مصرة على صد التموضع العسكري الإيراني في سوريا والمحاولات التي تبذلها إيران، التي تدعو إلى تدمير إسرائيل، لتحويل أسلحة فتاكة إلى حزب الله (اللبناني) ضد إسرائيل".

وأعلنت الخارجية الروسية، اليوم، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى موسكو، على خلفية إسقاط الطائرة الروسية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، بمقتل 15 شخصًا على متن طائرتها، التي أسقطتها الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري بصاروخ من منظومة "إس-200"..

وحمّلت موسكو تل أبيب المسؤولية الكاملةعن إسقاط الطائرة، قائلة إن مقاتلات إسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية، ما جعل الأخيرة عرضةً لنيران النظام السوري.

وقال ليونيد إيفاشوف، شغل سابقًا منصب مدير إدارة التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع الروسية، إن موسكو يمكن أن تتخذ إجراءات انتقامية صارمة تجاه إسرائيل، منها: وقف العلاقات العسكرية والفنية، وبينها اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأضاف إيفاشوف، في حديث لوكالة "انترفاكس" الروسية، أن موسكو يمكن أن تستدعي سفيرها من إسرائيل، وتخفض أو تجمد اتفاقية العبور بين الدولتين دون تأشيرات، وربما تُسقط أي طائرة إسرائيلية تنتهك المجال الجوي لسوريا.

ومنذ 30 سبتمبر/ أيلول 2015 تنفذ روسيا غارات جوية في سوريا ضد ما تعتبرها جماعات إرهابية، بينما تتهم المعارضة السورية موسكو باستهدافها لصالح نظام بشار الأسد.

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات