::أمن سيئون يسلم سيارتين مسروقة لمالكيها بعد ضبط الجناة المتخصصين        ::الحوثيون يعلنون استهداف السعودية بصواريخ باليستية بالتزامن مع وصول "غريفيث" لصنعاء       ::نائب الرئيس يطلع على خطط استكمال التحرير بمحور بيحان بحضور قائد قوات التحالف       ::مجلس الوزراء يكشف سبب انفجار "مسام" للألغام وهوية الضحايا ـ تفاصيل     

 

أخبار محلية

وفد الحوثيين بمشاورات السويد يوافق على اتفاق الحديدة (تفاصيل الاتفاق))

كتب : حضارم نت ـ متابعات 13/12/2018 08:43:51


وافق وفد الحوثيين المشارك في مشاورات السويد، مساء الأربعاء، على اتفاق ملف مدينة الحديدة، غربي اليمن، بالإضافة إلى الاتفاق المبدئي على ملف مطار صنعاء.


وقال عضو الوفد جمال عامر، للأناضول، إننا "وافقنا على الوقف الشامل والفوري لإطلاق النار، وانسحاب كل الأطراف من مدينة الحديدة بإشراف من لجنة أممية".

وأضاف أن وفد الحوثيين وافق على أن تشرف الأمم المتحدة على ميناء مدينة الحديدة، وبقية الموانئ.

وحول عودة الأوضاع في المدينة إلى ما قبل سبتمبر/أيلول 2014، فيما يتعلق بالجانب الإداري، قال عامر، إن الاتفاق لا يتضمن أي إشارة إلى ذلك، كما أن من يدير الحديدة، "هي القوات الأمنية المتواجدة من أبناء الحديدة".

وبخصوص ملف رفع الحصار عن تعز، أشار عضو وفد الحوثيين إلى أن الملف قد يُرحّل إلى المشاورات القادمة، حيث لم تتوصل الأطراف إلى تفاهمات، "على الرغم من أن وفدنا قد وافق على الاتفاق، لكن وفد الرياض (الحكومة اليمنية) رفض".

وأوضح: "اتفقنا على البدء بخطوات التهدئة والوقف الشامل لإطلاق النار وفتح المعابر، لكن الطرف الآخر أصر على فتح المعابر ونزع الألغام فقط ولم يوافق على وقف إطلاق النار الشامل".

وبشأن ملف مطار صنعاء، قال جمال عامر، إنه "تم الاتفاق المبدئي بين الطرفين حول فتح المطار وإعادة تفعيل الهيئة العامة للطيران، حيث تتولى الأمم المتحدة الإشراف الفني على كل المطارات اليمنية".

وقال: "لكن الطرف الآخر يصر على أن يكون المطار محلياً".

وأفاد جمال عامر بأن كل الاتفاقات التي قدمتها الأمم المتحدة، تم الرد عليها، فيما يزال المجتمع الدولي وغريفيث، يمارسان ضغوطاً على وفد الحكومة اليمنية للموافقة على تلك الاتفاقيات.



لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا