::عقب استلام قواته معسكرات الإمارات.. قائد المنطقة الأولى يلتقي مشايخ وأعيان المديريات الصحراوية بحضرموت       ::الجيش بحضرموت يضبط كميات من الحشيش المخدر في طريقها للحوثيين       ::نقابة الصحفيين تدين الاعتداء على الزميل "عبدالله كلشات" في المهرة        ::رئيس الحكومة يشدد على تهيئة كل العوامل اللازمة لاستئناف انتاج وتصدير النفط بمأرب     

 

حوارات

في حديث لبرنامج البث المباشر

رئيس مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية القبطان: التدريب والتأهيل والتوسع الفني والبنى التحتية من أولى اهتماماتنا

كتب : حضارم نت - المكلا / مروان اليزيدي 09/02/2014 19:55:56

استضافت صباح اليوم إذاعة المكلا القبطان أسامة علي سالم قاسم رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية وذلك في برنامج البث المباشر .


وفي البرنامج الذي قدمه مدير إذاعة المكلا الأستاذ علي صالح باقي على مدار ساعة كاملة عبر القبطان أسامة علي قاسم عن شكره للإذاعة وذلك للاستضافة والاهتمام ومتابعة أخبار ميناء المكلا ، متمنياً لهم النجاح الدائم .


وتطرق رئيس مجلس الإدارة في البرنامج عن أسباب تحسن نشاط وحركة ميناء المكلا خلال هذه الفترة ، مشيداً بدور موظفي وعمال المؤسسة و ما يبذلونه من مجهود ساهم في تحسين خدمات الميناء وزيادة نشاطه .


منوها أن معظم كوادر المؤسسة هم من الشباب واستشعارا منا بقدراتهم وحيويتهم قمنا بإعداد برنامج لتدريبهم وتأهيلهم في اليمن وخارج الجمهورية حرصاً منا على زيادة قدراتهم في العمل المؤسسي المتكامل ، و كان آخر الدورات استضفنا خبير ملاحي أردني الأسبوع الماضي ولمدة أربعة أيام في قاعة التدريب والتأهيل بالمؤسسة .
وإليكم ملخص لمحاور اللقاء :


- هل حادثة شامبيون أثرث في سمعة الميناء الملاحية ؟


القبطان أسامة : لم تؤثر إطلاقا على الحركة الملاحية والدليل على ذلك قدوم الخط الملاحي العالمي الجديد (MSC) إلى ميناء المكلا في 14 فبراير الحالي موضحاً أن الخط سيدشن بعدد ( 150 ) حاوية وسيكون تاريخ التدشين في شهر فبراير بدلا عن 25 يناير بسبب تأخر الشحن القادم من دول شرق آسياء .


وقال أن الأولوية دائما في دخول رصيف الميناء هي لبواخر الحاويات وتعهدنا بذلك للوكالات الملاحية وبدورهم عليهم إشعارنا قبل وصول بواخرهم بـ 48 ساعة حتى نؤمن دخولها للميناء .


وأضاف أن الخط الملاحي الجديد (MSC) يقدم فرصة للتجار من أبناء المحافظة على نقل كافة بضائعهم من أنحاء العالم إلى ميناء المكلا عبر نقطة تجميع الحاويات بميناء صلالة بسلطنة عمان .


وافتتاح مكتب للشركة الملاحية (MSC) في ميناء المكلا شيء مهم وهو حلقة الوصل بين الشركة الملاحية و التجار والمستثمرين والشركة ويستطيع التجار الاستفسار من مندوبين الشركة الموجودين بمكتبهم .


- هناك مشاريع كبيرة ومتعدد ما هي هذه المشاريع للمؤسسة ؟


القبطان أسامة : المشاريع المخصصة لعام 2014 عدة مشاريع منها مشروع إنشاء بوابة رئيسية لميناء المكلا و تعميق ميناء نشطون ومشروع ترميم الأرصفة والكاسر الأمواج و مشروع توسعة الرصيف رقم واحد حتى يصل إلى 300 متر كي يكون قادرا على استيعاب بواخر كبيرة يصل غاطسها إلى 14 متر وطولها 180متر .


وشدد القبطان أسامة على تأهيل مرشدين بحريين كون المرشدين البحريين كلهم من خارج المحافظة والهدف تأهيل مرشدين بحريين من أبناء المحافظة وفعلاً قمنا بابتعاث شخصين إلى الأكاديمية العربية للعلوم البحرية بالإسكندرية احدهم حصل على شهادة ضابط بحري والآخر سيكمل دراسة البكلاريوس وبصدد ابتعاث شخصين لدراسة الهندسة البحرية وبذلك ستكون المؤسسة قد غطت حاجتها من المرشدين والمهندسين البحرين .


- ماهي علاقة المؤسسة بالجمارك ؟

علاقتنا بالجمارك علاقة تكاملية والأستاذ خالد عوض بكير مدير جمرك ميناء المكلا من الكوادر المعروفة في المحافظة وكان دوره كبير في استقطاب الخط الملاحي الجديد من تذليل كافة الصعوبات والتسهيلات التي قدمها الجمرك ، ونحن على تواصل دائم وبشكل يومي مع جمرك ميناء المكلا .


- ماهو دور السلطة المحلية في إنعاش الحركة التجارية بالميناء ؟

أكد القبطان أسامة دور واهتمام معالي الدكتور واعد عبدالله باذيب في تأهيل موانئ المكلا وسقطرى ونشطون والإشراف المباشر والمتابعة الحثيثة والدعم المستمر .


كما أشاد بدور السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة الأستاذ خالد سعيد الديني بمتابعته الدائمة والشبه يومية واهتمامه بعودة الميناء إلى سابق عهده بما يخدم الحركة التجارية والاقتصادية في المحافظة والمحافظات المجاورة .


وفي اللقاء أجرى الأخ علي صال باقي اتصالا بالأستاذ خالد عوض بكير مدير جمرك ميناء المكلا وطرح عليه تساؤل عن جهود الجمارك والتنسيق مع مؤسسة الموانئ ، حيث أكد بكير أن هناك نشاط ملحوظ وجهد مشترك بين مؤسسة موانئ البحر العربي وجمرك الميناء وجهات أخرى بما فيها غرفة تجارة وصناعة حضرموت ، وأما مايتعلق بإسهامات الجمرك فنؤكد أن الرسوم الجمركية التي ستحصل على البضائع ستكون مطابقة لجمارك ميناء الحديدة وعدن وان إجراءاتنا مماثلة لهم بما فيه الترشيد المباشر للبضائع و المعاينة الآلية فيوجد لدينا جهاز لمعاينة بضائع للحاويات وهو ماسيعطي الثقة للمتعاملين مع الجمرك ، وأما الجديد فإن الجهد المشهود نجح في استحداث الخط الملاحي وإجراءاتنا ستكون من حيث انتهى الآخرون والكادر لدينا جاهز والجميع على استعداد تام لتقديم أفضل ما لديهم من أجل استعادة الميناء لأيامه الجميلة ، وهناك جديه من بعض التجار لتفريغ بضائعهم في ميناء المكلا ، بل وبدأ بعض التجار بشحن بضائعهم في الخط الملاحي الجديد .
وقد أثريت الحلقة النقاشية بإذاعة المكلا بمداخلات وتساؤلات من قبل المواطنين عن مؤسسة الموانئ وبالأخص ميناء المكلا ، واتسمت التساؤلات بردود من قبل القبطان أسامة الرئيس التنفيذي للمؤسسة .

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات