::عقب استلام قواته معسكرات الإمارات.. قائد المنطقة الأولى يلتقي مشايخ وأعيان المديريات الصحراوية بحضرموت       ::الجيش بحضرموت يضبط كميات من الحشيش المخدر في طريقها للحوثيين       ::نقابة الصحفيين تدين الاعتداء على الزميل "عبدالله كلشات" في المهرة        ::رئيس الحكومة يشدد على تهيئة كل العوامل اللازمة لاستئناف انتاج وتصدير النفط بمأرب     

 

حوارات

لكرش : بن عفرار لديه مخطط خارجي يريد من خلاله تشتيت اليمن ومسمى «اقليم حضرموت» اقترحه ممثل سقطرى في لجنة الأقاليم

كتب : جضارم نت ـ خاص 16/02/2014 09:12:19

 

أرجع عضو لجنة تحديد الاقاليم وعضو الحوار الوطني عن الحراك الجنوبي مقبل ناصر الأكرش جمع المحافظات الفقيرة في اقاليم معينه بسبب التشابه  في جغرافيتها  وقال يصعب الاخلال بجغرافية المناطق .

وأكد أن تطبيق الاقاليم على أرض الواقع سيكون بعد صياغة الدستور  والاستفتاء عليه .

وقال من حق الشارع الجنوبي الخروج والتعبير عن رأيه لرفض  مخرجات الحوار وخاطب الجنوبيين بالقول هذا ما استطعنا ان نصل اليه  في مؤتمر الحوار واذا لديكم  الافضل فلا  مانع   مؤكدا أنه لا يوجد ايجابيه  أكثر مما تم الخروج به  في مؤتمر الحوار  .

وأضاف هناك قوى تحاول بسط نفوذها عبر  قوى خارجية  اخرى وعبر بن عفرار.

ونوه أن محمد علي أحمد استفز شبوه وحاول يقصيها ويهمشها من اليوم الأول  للحوار .

 

حاوره /أنور حيدر

 

* أقريتم في لجنه الاقاليم سته أقاليم  بعد  هذا الاقرار ظهرت اعتراضات  من بعض المحافظات الشمالية والجنوبية  والاحزاب على هذا الاقرار ؟ ماردك ؟

بذلنا جهدا كبيرا بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور في مسألة  تحديد الاقاليم  فاستمعنا الى بعض الدراسات السياسية  والاقتصادية حول انشاء  الاقاليم وجدواها الاقتصادي  وعلى ضوء ذلك  اتخذنا هذا القرار  وكنا واثقين ان هذا القرار سيواجه جملة من الصعوبات  فأبناء المهرة وسقطرى عندما يتعرضون  على هذا القرار ليس من حقهم  الاعتراض  لان ممثل سقطرة  سعيد باحقيبه  موجود  معنا  في لجنة الاقاليم   وهو اول من اقترح مسمى اقليم حضرموت  بينما كنت انا اقترح بان يكون الاسم اقليم الاحقاف  الا انه اصر ان يكون اقليم حضرموت .

 

*هناك من يطرح بان لدى سكان المهرة وسقطرة  اشكالية تاريخيه مع حضرموت  من حيث النزاع على الثروة ؟ ما مدى صحة هذا الطرح ؟

 

في تقديري النزاع ليس على الثروة  وانما  نزاع سياسي مناطقي  قبل أن يكون على الثروة لأنه لا توجد  ثروة لدى المهرة  ورماه التي يتحدث عنها المهريون بانها تتبعهم والحقت بحضرموت هي منطقه صحراوية  ليس فيها ثروات و كذلك ثمود  لا يوجد فيها ثروات وهي تاريخيا تتبع حضرموت والشيخ عبدالله بن عفرار لديه مخطط خارجي  يريد من خلاله  تشتيت  اليمن فهو مدعوم من قوى خارجيه  وهذه  القوى تريد ان تبسط نفوذها على المهرة  ليس بسيطرة  بن عفرار وانما ببسط نفوذ قوى خارجيه  اخرى عبر بن عفرار  الذي لا يفهم ماذا يريد للمهرة  والايام ستكشف ذلك  .

 

*لكنه في حوار صحفي  أجريته معه أكد لي أنه ليس لديه أي مخطط  أو لديه  طموح بالعودة الى  امجاد السلطنة العفراريه ؟

 

لديه طموح اخر  .

 

*هو يقول ان المهرة وسقطرة ظلمت خلال الفترة الماضية ؟

 

صحيح ظلمت لكن لم تظلم لوحدها فهي ظلمت  كما ظلمت شبوه وعدد من المحافظات  لكننا  الان في عهد جديد  فلو نظرنا جيدا الى  المهرة  وسقطرة  هل ممكن  يكونا اقليم مستقل بحد ذاتهما  طبعا الإجابة  لا  فلا يوجد فيها الا ثلاث دوائر  دائرتين في المهرة ودائرة في سقطرة وعدد سكانهم  لا يتجاوز  مائتين الف نسمه بينما  نحن في شبوه  عدد سكاننا اكثر من سبعمائة الف نسمه  ويوجد فيها ست  دوائر ولو أن أي شخص طرح بانه من المفترض تكون  شبوه اقليم مستقل  لرفضنا ذلك لأننا بحاجه  الى مقومات كثيرة والبشر هم الا ساس لتنمية الاقاليم .

 

*ذكرت لي  في بداية حواري معك  أنكم  في لجنة تحديد الاقاليم  لم تتخذوا أي قرار إلا بعد أن قدمت لكم دراسات اقتصادية وسياسية  عن جدوى الاقاليم  فرغم هذه الدراسات إلا انكم جمعتم المحافظات الفقيرة في اقليم والمحافظات الغنية في اقليم سواء في الشمال او الجنوب  ؟

 

هل ترى أنه  ممكن ندمج عمران مع المهرة أو الضالع مع شبوه  نحن حددنا المناطق المتناسقة  جغرافيا  والمحافظات الفقيرة جمعت  من ناحية جغرافية وانا في تقديري يصعب الاخلال بجغرافية المناطق صحيح هناك وضع صعب  لكن هذا  أمر واقع ولا يمكن  تجاوزه  والاقاليم المقره  لا غني  ولا فقير فيها فالثروة هي ملك لكل ابناء اليمن جمعيا  وستوزع بالتساوي وكل اقليم سيأخذ نصيبه من الثروات النفطية وغيرها وفقا للدستور  والقوانيين  المحلية فالمحافظات الغنية  لها نسبه فقط مثل المحافظات الفقيرة   والبقية  يورد للدولة الاتحادية والدولة الاتحادية تقوم بتوزيع ما يورد على الاقاليم  الفقيرة .

 

*في حال رفضت الأقاليم الغنية  التوريد للدولة الاتحادية  ؟

 

لن ترفض  لأن هناك قانون سيصدر عن الدولة  الاتحادية وسينظم ذلك   وهذا التخوف اتركوه لغيركم  ولمن امتصوا ثرواتنا جميعا   ولمن انتهكوا حرمات الناس وسفكوا الدماء  فلماذا يتخوف المواطن  من موضوع توريد الثروه وماذا سيتفيد من ثروات شبوه  أو حضرموت أو مأرب  فنحن في شبوه لم نستفد  من الثروة الا داء السرطان   بينما الإيرادات تذهب لجيوب الاخرين فدولتنا القادمة ستكون دولة مدنية ونظام وقانون وليست دولة نهب وسلب  والنظام القادم افضل لكل اليمنيين مما سبق .

 

*متى سيتم تطبيق  الأقاليم  على أرض الواقع ؟

 

هذه المسألة سينظمها  الدستور  بعد صياغته  والاستفتاء  عليه

*هل سيتمر عمل لجنة الاقاليم ام ان مهمتكم انتهت بتحديد الاقاليم ؟

ربما قد تكون هناك مهام اضافية يحددها الرئيس .

*بحسب وجهة نظرك الشخصية هل هناك ضرورة ملحة لبقاء لجنة التوفيق ؟

لجنة التوفيق استغلت  الظرف هذا وفصلت كل شيء عليها  وكان يفترض  فور انتهاء مؤتمر الحوار تنتهي كل اللجان العاملة  لكن لجنة التوفيق أوجدت لها  وبطريقتها  الخاصة آلية معينه حتى انها وضعت نفسها على انها الهيئة المستقبلية   التي ستراقب  تنفيذ القوانيين  فسوف تستمر في عملها اذا اقر رئيس الجمهورية ذلك وسيضاف اليها عدد اخر من الاعضاء   لتكون هي  الهيئة الوطنية لمراقبة مخرجات الحوار

* أعضاء  الحوار الغير معنيين في جهات حكومية بدرجة  وكلاء او وزراء او اعضاء مجلس نواب  ما مصيرهم ؟

الأمانة العامة للحوار  اجرت فرز  لا عضاء الحوار من منهم وزراء او وكلاء  فهناك آلية ستستوعب  ذلك  وخاصة الذين ليس لهم  صفه اكثر من وكيل  وسيرتب  لكل عضو وضع معين  حسب مؤهله وقدرته  .

 

*حسب وجهة نظرك هل لا زالت قوى النفوذ والفساد  مؤثرة في المشهد الساسي ؟

كان شعورنا منذ بداية  مؤتمر الحوار أن  قوى النفوذ والفساد وتجار الحروب  لا يريدوا لليمن الازدهار  والاستقرار   ومنذ انطلاق الحوار حاولوا ان يحبطوه  م قبل ان يخرج  بمخرجات وكانوا  يراهنوا على الحراك الجنوب وقاموا بمغازلته  بهدف التمترس وراؤه  وليقوم الحراك برفض مخرجات الحوار  لكن بعد ان استشعرنا  ذلك في الحراك الجنوبي ان هذا مخططهم   القادم من اجل افشال  مؤتمر الحوار واشعال  حرب اهلية في الجنوب  دفعنا  باتجاه انجاح مؤتمر الحوار واشير ان تنفيذ مخرجات يعتمد  على القوى السياسية الفاعلة في المجتمع سواء  كانت داخل مؤتمر الحوار او خارجه   اما قوى النفوذ  والفساد والشر  لا يمكن  ان تتعاون في التنفيذ لأنها عاشت دائما على الفوضى   وتريد ان  تظل الدولة ضعيفة  .

 

*بعد اختتام مؤتمر الحوار الشارع الجنوبي رفض المخرجات ؟لماذا ؟

 

من حق الشارع الجنوبي أن يخرج  ويعبر عن رايه واقول  لإخواننا الجنوبيين هذا ما استطعنا ان نصل اليه  واذا لديكم  الافضل فلا نمانع  لكن نحن متأكدين انه لا يوجد ايجابيه  بأكثر مما خرجنا منه  في مؤتمر الحوار .

 

*أنت ومجموعه من زملائك انشقيتم عن محمد علي احمد  لماذا ؟

 

 نحن لسنا من المنشقين على محمد علي أحمد  فهو الذي انشق علينا   وهو  اتخذ القرار  الخاص به فلدينا هيئات سياسية   ولدينا مجلس رئاسة مؤتمر شعب الجنوب   ومحمد علي هو عضو في هيئة  رئاسته وليس  رئيسا له فهو استغل غياب الشيخ احمد فريد  الصريمه  وتموضع بدلا عنه  لكننا من اجل الجنوب قبلنا بذلك  لكن لا يعني ذلك ان مؤتمر شعب الجنوب هو محمد علي احمد  فمع احترامي وتقديري له  فالقرار هو قرار  جماعي وليس فرد

 

*الكثير من الجنوبيون  ينظروا الى الرئيس عبدربه منصور  انه جزء من النظام السابق  هل انتم في الحراك مع هذه النظرة  ؟

 

عبدربه  هو  رئيسا جديرا  باليمن  وبذل جهدا لإخراج  اليمن من الهاوية والدمار والشتات والحروب الاهليه ومن اوجد الانفلات الامني  هي القوى التي لا تريد  للرئيس ان ينجح  .

 

*رغم ان الرئيس  مدعوم شعبيا واقليميا ودوليا  الا انه لم يقم   بإجراءات صارمه تجاه المشاكل التي تمر بها  البلد  ؟

 

صحيح هو مدعوم  شعبيا واقليميا ودوليا  لكن الرئيس ليس  لديه  جيش كما وجد لدى الاخرين   فهناك  جيوش فصلت لصالح افراد وليس لصالح دولة  وهذا الشيء   سيظل  يعاني منه الرئيس لحقبه من الزمن   ومراكز القوى والفساد  لا زالت مترابطة  و مؤثرة  وربنا يجنب اليمن شرها  .

 

*كان للمرأة اليمنية حضورا كبيرا  في مؤتمر الحوار وكان لها ايضا تأثير في  تهدئة بعض المواقف الساخنة داخل جلسات الحوار ؟ مارأيك ؟

 

صحيح  واكبر مثال على ذلك موقف الدكتورة  ميرفت مجلي المشرف والايجابي  عندما انا حاولت الانسحاب من مؤتمر الحوار  بسبب خلافي مع محمد علي احمد  فانا شخصيا اعترف للدكتورة بانها كانت  في وقتها اكثر حماس لعدم  شق الصف  وبفضلها  هدأت وتجاوزت مرحلة الانفعال  واستمريت في الحوار  فالدكتورة ميرفت  جندي مجهول  يعمل بحكمه واسلوب وحجة مقنعه وكانت بمثابة رسول  سلام  داخل اروقة مؤتمر الحوار لتعزيز وحدة الصف في حال نشوب أي خلاف  فأفتخر بها كونها يمنيه جنوبيه  وان لم تكن من نفس مكوننا  (الحراك الجنوبي)  وطبعا كانت هذه لحظات انفعال مني عندما  فكرت  بالانسحاب  أثر خلاف  نشب بيني  وبين محمد علي احمد الذي  استفز شبوه وحاول يقصيها  ويهمشها من اليوم الاول  للحوار فجاءت هذه  اللحظة وكنت افضل الانسحاب   فلولا  تدخل الدكتورة ميرفت مجلي  وايضا الدكتور ناصر باعوم  وابناء شبوه.

 

*كلمة اخيرة ؟

 

اتمنى  من كل القوى السياسية ان تعمل  كرجل واحد من اجل تنفيذ ما خرج به مؤتمر الحوار  وان تبدأ هذه القوى  بصنع مستقبل اليمن  الجديد ووضع الماضي وراء ظهورها   حتى يستطيع  المواطن ان ينعم بالأمن والامان والاستقرار .

 

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات


16/02/2014 ابوزايد
  : الاسم

امانه انك مافاهم كوعك من بوعك

 : التعليق