::إصلاح "دمون" بحضرموت ينظم احتفالية فنية وندوة سياسية بمناسبة الذكرى 28 للتأسيس       ::سقطريون ينظمون وقفة تضامنية مع المهندس "عبدالله السقطري" بعد اعتقاله من قبل أمن مطار أبوظبي        ::غارات جوية تستهدف معسكر للحوثيين شمالي العاصمة صنعاء       ::السعدي يبحث مع مسؤول تركي إمكانية زيادة المقاعد الدراسية المخصصة لليمن     

 

مجتمع مدني

"حقوق المرأة ودورها في المجتمع" ندوة بمدينة الغيظة بمحافظة المهرة

كتب : حضارم نت - متابعات 10/04/2018 09:26:47


أقام مساء أمس الأثنين المرصد الحقوقي للمهرة و سقطرى بالتعاون مع منظمة المرأة المهرية بالمجلس العام لأبناء المهرة و سقطرى ندوة حقوقية عن المرأة و دورها الإيجابي في المجتمع.


جاء ذلك بمشاركة الأستاذ فضل الدحيمي رئيس المرصد الحقوقي و الاستاذة رائدة حمود بلحاف رئيسة منظمة المرأة بالمجلس العام لابناء المهرة وسقطرى.


و في البدء رحب الأستاذ المحامي مازن رعفيت بالأخوات الحاضرات لمشاركتهن الندوة التي تهدف إلى تفعيل دور المرأة و الوقوف بجانبها لتحقيق أهداف منشودة تحققها في الواقع يد بيد مع الرجل .


و أضاف مازن رعفيت أننا مع بناء دولة اتحادية جديدة تحقق لنا اقليمنا إقليم المهرة وسقطرى و على المرأة أن يكون لها دور و بصمات في هذا الشأن مخاطبا الأخوات ان المرصد الحقوقي للمهرة و سقطرى يقف بجانب المرأة لتذليل الصعوبات العائقة في طريقها و أنه يتبنى أي قضايا انتهاكات او عنف تطال أي امرأة هذا مع تقديم استشارات قانونية من فريق قانوني مختص.

من جتهتها عبرت الاستاذة رائدة حمود بلحاف رئيسة منظمة المرأة بالمجلس العام عن سعادتها البالغة بهذا اللقاء النسوي وهذه الندوة التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني للمرأة في المهرة و معرفة كافة الحقوق و الواجبات المترتبة عليها متمنية شراكتها مع الرجل في البناء و التنمية في المجتمع خلال الأيام القادمة.

تركزت الندوة حول حقوق المرأة التي كفلها الإسلام و حقوقها وفق الدستور اليمني و القوانين الدولية منها المنظمات العالمية من حيث الحقوق الشخصية و السياسية و في ميادين العمل مستعرضا مواد من اتفاقيات لمواثيق دولية أيضا هدفت الندوة إلى الحد من المفاهيم الخاطئة حول حقوق المرأة و تقلصها مستقبلا لتعكس زيادة رفع الوعي القانوني من حيث الإجراءات القانونية التي على المرأة اتخاذها في شتى المجالات.
ومن خلال المناقشة لمحاور الندوة أجمعن الحاضرات على التوصيات التالية :


ما ينبغي على المرأة القيام به في الوقت الحالي :


1 ـ تعزيز الولاء لله والوطن وبناء الثقة بالنفس أنها قادرة على تقديم كل بوسعها في بناء المجتمع.


2 ـ ابراز النشاطات النسوية من خلال إنشاء وتأسيس منظمات ومنتديات ومراكز نسوية.


3 ـ السعي الى القضاء على الامية ومحوها كاملة في أوساط النساء والالتحاق بصفوف المتابعة ( السابع ـ الثامن ـ التاسع ) بالمحافظة بما يشمل المدن والارياف والبوادي.


4 ـ تأهيل الكوادر النسوية في مجال الصحة وانشاء كليات طبيه توفر الخدمات الصحية للمرأة والطفل.

دور المرأة المهرية في التوظيف وفيها الآتي :


1ـ على المرأة في المهرة اكمال التعليم للمستويات العليا.


2ـ توصي الحاضرات على المرأة تطوير ذاتها بأخذ دورات تخصصية وحضور الفعاليات النسوية المختلفة .


3ـ ضرورة معرفة الحاجة لتغطية النقص في نوع التخصصات المطلوبة مجتمعيا وبما يعزز مكانة المرأة المهرية.


4 ـ على المرأة التميز في الاداء والعمل الوظيفي وتسهيل طرق التوظيف للمرأة بما يتناسب مع خصوصيتها.


المرأة الحقوق القانونية:


1 ـ على المرأة المطالبة والسعي في تحقيق وتوفير الجامعات التي ترغب المرأة لاستكمال دراستها من خلالها كحق قانوني في التعليم.


2 ـ توعية المرأة بالقوانين التي تحميها ضد التميز وأخذ حقها المشروع بما كفلته الشريعة والدستور.


3 ـ التشجيع لالتحاق الفتيات في كليات الحقوق والشريعة والقانون.


4 ـ فصل السجينات من النساء في سجن خاصه بهن يتوفر فيه طاقم نسائي وأمني يساعد في اصلاحهن.

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات