::أسرة بحضرموت تطالب بإيقاف الاعتقال التعسفي بحق أبنها وتطبيق القانون وتؤكد أنه بريء ومظلوم       ::نائب الرئيس يحث محافظ تعز على مضاعفة الجهود بما يعزز من جهود الشرعية       ::شبكة حقوقية ترصد قرابة 66 ألف انتهاك ارتكبها الحوثيون ضد الطفولة في اليمن       ::الحضرمي يحذر من كارثة بيئة خطيرة بسبب تعنت الحوثيين ورفضهم صيانة خزان صافر     

 

بأقلامهم

سياسة المندي الحضرمية

كتب : منصور باوادي 24/10/2019 14:03:47


 

إلى الان في نفسي من بن دغر شيء على خلفية ماضيه الرفاقي لا غير، مثله مثل كل الرفاق الحضارمة الذين لم يكفروا عن خطيئة 67 إلى الان، ولكني أأوكد أنه شخصية سياسية غير عادية، ومن الطراز الفريد، مقارنة بأقرانه ومن حوله، وإبعاده في هذه المرحلة كان بضغط من المنسحب المهزوم، واليوم يعود من جديد بعد رحيل المهزوم.

ولعل هذا ما جعل علي عبد الله صالح يتمسك به ويقربه كثيرا، ويُعرف عن صالح كيف ينتقي المقربين منه جيدا.

ولثقل الرجل السياسي فإنه يتردد عليه في مقر إقامته بالرياض شخصيات كثيرة ورفيعة محلية وعربية وغير عربية، وأكثر من يتردد عليه شخصيات من الشمال على سبيل الاستفادة من خبرته، وفي المقابل نجد عزوفا حضرميا غريبا إلا ما نذر، في التواصل مع الرجل والالتقاء به والالتفاف حوله والاستفادة منه فيما يخص حضرموت في ظرف كهذا.

المشكلة والمعضلة الحضرمية التي نعاني منها وبالذات الكبراء فينا أن ثقافتنا مندية بامتياز، ولا نعرف تواصلا مع الشخصيات الكبيرة إلا عبر صحون المندي في الاستراحات، وتحديدا حضارم المهجر الخليجي، يتنافسون في مَن يمد أكبر سفرة مندي ويجمع لها أكبر جمع في استراحة للضيف الكبير، وحتى خطابات الثناء وقصائد المديح غير بارعين فيها، وتمتلئ البطون والكروش بشحم المندي وينفض المجلس وهم يتجشؤون.

البارحة دعيت للقاء مع اللواء فرج البحسني في إحدى الاستراحات بالرياض ولم أحضره ولكني لا أظن أنه سيخرج عن العادة المتبعة والحضور الطاغي للمندي.

غير هذه التجمعات المندية نحن لا نعرف، نجري خلف الشهرة وتنافس أصحاب رؤوس الأموال على ولائم المسؤولين، وكلها لقاءات عقيمة إلا من المندي فقط.

لن يتقدم المشروع الحضرمي، إلا بلوبي حضرمي مؤثر ونشط بعيد عن ثقافة المندي والاستراحات، ولكن المؤسف أنه لازالت العقلية الحضرمية تنظر للسياسة من منظار تجاري بحت، ورأس المال جبان دائما.

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات