::الحكومة: على الانتقالي الكف عن عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض ونتطلع لإنهاء التمرد بسقطرى       ::افتتاح مختبر فحص كورونا PCR و 40 وحدة عناية مركزة في مأرب       ::الرئيس يدعو المجتمع الدولي إلى الاستنفار لمساندة الحكومة       ::الحكومة: 350 مليون دولار نصيب حضرموت من حصة مبيعات النفط      

 

منوعات

أبرز الأسئلة على "غوغل" بشأن فيروس كورونا

كتب : حضارم نت ـ العربي الجديد 15/03/2020 15:50:54


مع استمرار توارد الأخبار حول فيروس كورونا المستجد، يلجأ المستخدمون إلى محرك البحث "غوغل" بشكل غريزي كمصدر للمعلومة. نشرت شبكة ABC الأسترالية قائمةً بالأسئلة العشرة الأكثر بحثاً خلال الأيام الأخيرة مع الإجابة عنها:

 

1. لماذا المشكلة كبيرة في إيطاليا بالضبط؟

 

أشار عدد من خبراء الصحة العامة إلى أنه كان من الممكن أن ينتشر الفيروس من دون اكتشافه قبل التشخيص الأول بوقت طويل، أو قد تكون البلاد تجري الاختبارات أكثر من جيرانها. وتم طرح عدد السكان كبار السن نسبياً في إيطاليا أيضاً كعامل محتمل في معدل الوفيات.

 

2. لماذا يتهافت الجميع على شراء ورق الحمام؟

 

تتعدد الأسباب بين الهلع والغموض وانتشار صور فراغ الأرفف، ما يزيد الرغبة في شراء المزيد، بالإضافة إلى الربط في عقول الناس بين الحماية من الفيروس والنظافة.

 

3 و4. هل يجب عليّ اختبار فيروس كورونا؟ ومتى عليّ الذهاب لفحص فيروس كورونا؟

 

أعراض المرض هي سعال جاف، حمى، إلتهاب الحلق، إعياء، سيلان الأنف، ضيق في التنفس، مع حالات أقل شيوعاً من الإسهال والغثيان.

 

في هذه المرحلة، يُنصح بالفحص فقط لأولئك الذين لديهم أعراض وربما واجهوا المرض. وهذا يشمل الأشخاص الذين عادوا من الخارج خلال 14 يوماً الماضية، أو أولئك الذين كانوا على اتصال بشخص معروف أنه مصاب بالمرض.

 

إذا كنتم ستزورون طبيبكم فاتصلوا مسبقاً. سيضمن ذلك أن تتمكن العيادة من اتخاذ خطوات لحماية الموظفين والمرضى الآخرين، وكذلك التحقق مما إذا كنتم من المحتمل أن تكونوا معرضين للخطر.

 

إذا ذهبتم لإجراء الاختبار، فاسألوا طبيبكم عن الاحتياطات التي يجب أن تتخذوها. على سبيل المثال ما إذا كان يجب عليكم ارتداء قناع.

 

5 و6. أين يمكن اختبار فيروس كورونا؟ وكيف أحصل على اختبار لفيروس كورونا؟

 

تختلف الطرق من دولة أخرى. الكثير من الدول وفرت رقم هاتف للاتصال به، وهناك عيادات متخصصة وفرتها الحكومات.

 

7. متى سينتهي فيروس كورونا؟

 

لا توجد إجابة مؤكدة عن هذا السؤال. قد يتحول إلى فيروس موسمي دائم بعد هذا الوباء الأولي، ثم ينخفض إلى مستويات قليلة كما حدث مع إنفلونزا الخنازير، أو قد يتم القضاء عليه كما حدث مع فيروس السارس.

اقــرأ أيضاً

 

    بريطانيا: إرشادات رسمية في البحث على الإنترنت عن كورونا

 

8. من أين أتى فيروس كورونا؟

 

من المحتمل أن يكون الفيروس قد جاء من الخفافيش ثم جاء إلى البشر عبر حيوان وسيط آخر، لكن الباحثين ما زالوا غير متأكدين من ذلك.

 

9. ما مدة استمرار فيروس كورونا على الأسطح؟

 

وجدت إحدى الدراسات التي جمعت بيانات من 22 دراسة سابقة عن الفيروسات التاجية (ولكن ليس سلالة 2019 الجديدة) أن الفيروسات التاجية البشرية يمكن أن تستمر، نظرياً، على الأسطح في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى تسعة أيام.

 

لكن العديد من العوامل تدخل في الاعتبار مثل نوع السطح (الفيروسات تعيش على أسطح لامعة صلبة أطول من الأسطح اللينة)، مدى تعرضها لأشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية تقتل الفيروسات)، ودرجة الحرارة والرطوبة (تستمر الفيروسات لفترة أطول عند درجات حرارة منخفضة ورطوبة أقل).

 

وخلُصت الدراسة إلى أن تطهير الأسطح بنسبة 0.1 في المئة من هيبوكلوريت الصوديوم، أو 62-71 في المئة من الإيثانول، تقلل بشكل كبير من عدوى كورونا على الأسطح.

 

والطريقة الأخرى الحاسمة لتجنب الإصابة بالعدوى هي الحفاظ على نظافة اليد وعدم لمس الوجه.

 

10. كم يستغرق اختبار فيروس كورونا؟

 

لن يدوم الفحص طويلاً، لكن الحصول على النتائج قد يستغرق بعض الوقت حسب المنطقة والمكان. ويُطلب من المرضى عزل أنفسهم أثناء انتظار النتيجة.

 


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات