::الأردن يفرج عن 16 شخصا على صلة بخلاف الأسرة الحاكمة       ::لجنة الطوارئ تعلن إيقاف الرحلات الجوية إلى الهند بسبب تفشي كورونا       ::وزير سابق: وفد سعودي بقيادة ناطق التحالف يصل سقطرى لمعالجة الوضع الناتج عن انقلاب الانتقالي       ::مسؤول إيراني يعترف: ساعدنا الحوثيين بالسلاح والخبراء      

 

منوعات

أحدها لم تنفد صلاحيته منذ 5500 عام، تعرَّف على الأطعمة التي قد لا تنتهي صلاحيتها أبداً

كتب : حضارم نت - عربي بوست 06/03/2021 15:42:09


تحب تخزين الطعام لحالات الطوارئ المحتملة أو لفترات طويلة حقاً؟ ستستمر التونة المعلبة والفواكه المجففة لفترة طويلة في مخزنك ولكنها حتماً ستفسد في النهاية بعد سنة أو سنتين. لذلك إذا كنت تريد أطعمة تدوم لفترة طويلة حقاً أو حتى لا تنتهي مدة صلاحيتها أبداً، تابع معنا قراءة هذا التقرير.

1. الأرز الأبيض

وجد الباحثون أن الأرز الأبيض يحافظ على محتواه الغذائي ونكهته لمدة 30 عاماً عند تخزينه في عبوات خالية من الأكسجين في درجات حرارة تقل عن 40 درجة فهرنهايت. ومع ذلك، فإن الأرز البني لا يدوم تقريباً أكثر من 6 أشهر بسبب الزيوت الطبيعية الموجودة في طبقة النخالة.

2. العسل
يُطلق على العسل الغذاء الوحيد الذي يدوم حقاً إلى الأبد، وذلك بفضل كيميائه السحرية وعمل النحل. يمتزج رحيق الأزهار مع الإنزيمات داخل النحل الذي يستخرجه، مما يغير تكوين الرحيق ويقسمه إلى سكريات بسيطة تترسب في أقراص عسل النحل. تخلق حركة التهوية من أجنحة النحل والإنزيمات من معدتها سائلاً شديد الحموضة ومنخفض الرطوبة- وهو بيئة غير ملائمة لنمو البكتيريا.


كما أن معالجة العسل وختمه يضيف إلى مدة صلاحيته إلى أجل غير مسمى. على الرغم من انخفاض نسبة الرطوبة في العسل، إلا أن سكريات العسل مبللة، مما يعني أنها تمتص الرطوبة من الهواء. عندما يتم غلق العسل الساخن والمصفى بشكل صحيح، لا يمكن امتصاص الرطوبة فيبقى العسل كما هو إلى الأبد. يُعتقد أن أقدم جرة من الأشياء الحلوة التي تم العثور عليها على الإطلاق عمرها 5500 عام.

3. الملح

هناك سبب لاستخدام الملح كمادة حافظة لمئات السنين. الملح الطبيعي- بمعنى أنه لا يحتوي على مواد مضافة- لن يفسد أبداً. مثل العسل، فالملح لا يحتوي على أي ماء، مما يمنع الظروف التي تسبب فساد الطعام. ولأن الملح ليس نباتياً (إنه معدن مستخرج من مياه البحر)، فلن يفقد مذاقه بمرور الوقت أيضاً. إذا قمت بتخزينه بشكل صحيح، فسيظل طعم الملح دائماً مثل الملح، بغض النظر عن عمره. ومع ذلك فإن أي شخص يعيش في بيئة رطبة سيرغب في الاحتفاظ بالملح في حاوية محكمة الإغلاق لمنعه من التكتل وامتصاص الماء.

فلماذا يكون لبعض الملح تاريخ استهلاك؟ لأنه قد يحتوي على إضافات. تم إدخال الملح المعالج باليود في عشرينيات القرن الماضي لمنع أمراض الغدة الدرقية. نظراً لأن اليود والعوامل الأخرى المضادة للتكتل التي يمكن إضافتها إلى الملح تتحلل بالفعل، يتم تقليل العمر الافتراضي للملح الذي يحتوي على تلك المواد المضافة إلى حوالي خمس سنوات. يرفض بعض تجار التجزئة أيضاً حمل المنتجات دون تاريخ بيع، لذلك قد تجد ملصقاً على الملح الخالي من الإضافات. طالما أن هناك عنصراً واحداً فقط في قائمة المكونات (الملح)، فيجب أن يكون آمناً للأكل بعد مرور هذا التاريخ.

4. صلصة الصويا

تصنع صلصة الصويا بمزيج من حبوب الصويا، والقمح، والملح، والماء، والخميرة (القمح المحمص يعطي الصلصة رائحة طيبة ونكهة حلوة). بعد طهي المكونات يتم إدخال قالب صالح للأكل يُعرف باسم كوجي إلى الهريس. ثم يحول الكوجي النشويات إلى سكريات ويطور جميع أنواع النكهات المعقدة التي تجعل صلصة الصويا محبوبة للغاية.

بسبب عملية التخمير هذه ومحتواها العالي من الصوديوم الذي يمنع الكائنات الحية الدقيقة من النمو، فمن غير المرجح أن تفسد صلصة الصويا إذا لم يتم فتحها. عند فتح الزجاجة تبدأ عملية الأكسدة على الفور، مما يؤثر على جودة الطعم. يمكن أن يصبح لونها أغمق ويمكن أن تزداد النكهة بمرور الوقت أيضاً، لذلك سيكون مذاقها أفضل إذا استخدمتها في غضون ستة أشهر من فتحها. أو قم بتخزينها في الثلاجة، وسوف تطيل العمر إلى عامين.

5. سكر

كما هو الحال مع العناصر الأخرى في هذه القائمة، تحدد طريقة التخزين التي تستخدمها للسكر ما إذا كان بإمكانك الاحتفاظ به إلى الأبد أم لا. من الأفضل حفظ السكر البودرة والحبيبات في حاويات محكمة الإغلاق للحفاظ عليها من الرطوبة وعندها تدوم للأبد.

6. الفاصوليا المجففة

على الرغم من خصائصها المسببة لانتفاخ البطن، تعد الفاصوليا المجففة مصدراً ممتازاً للبروتين والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها منتجاً رائعاً للتخزين. ويمكن أن تدوم إلى أجل غير مسمى إذا تم تخزينها في مكان بارد وجاف. عندما يتعلق الأمر بالجودة، قد لا تكون الحبوب القديمة تماماً مثل الطازجة ولكنه بالتأكيد يمكن تناولها.

أعدت دراسة أجرتها جامعة بريغهام يونغ طبق فاصوليا بينتو تبلغ من العمر 32 عاماً لمجموعة مكونة من 58 شخصاً، وقد حازت على معدل قبول 80% للاستخدام في حالات الطوارئ عندما يتعلق الأمر بالمذاق والجودة الشاملة. ليس ذلك فحسب، فقد وجدت الدراسة أن الفاصوليا تحتفظ بمحتواها من البروتين بمرور الوقت، مما يجعل الأصناف القديمة مغذية تماماً مثل الفاصوليا الصغيرة. ولكن هذه حالات طارئة، ويجب أن تكون على استعداد لتناول فاصوليا دون المستوى المطلوب.

لكن عندما يتعلق الأمر بالطهي اليومي، ربما لا ترغب في تخزين الفاصوليا المجففة لمدة تزيد عن عامين، وذلك لأن الفاصوليا القديمة قد لا تصبح طرية أبداً مثل الفاصوليا الطازجة، بغض النظر عن مدة طهيها. سيستغرق طهيها وقتاً أطول بالتأكيد، لذا يجب عليك دائماً نقع الفاصوليا القديمة لمدة 12 ساعة على الأقل قبل طهيها، وقد ترغب في إضافة صودا الخبز إلى المزيج إذا كانت حبوبك في المخزن لفترة من الوقت، مما يساعد على تليينها.

7. شراب القيقب النقي

يشير دليل لتخزين المواد الغذائية لحالات الطوارئ من جامعة ولاية يوتا إلى أن شراب القيقب النقي إلى جانب السكريات التجارية الأخرى (مثل العسل والسكريات الحبيبية) تتمتع بمدة صلاحية غير محددة "نظراً لمقاومتها لنمو الميكروبات، بما في ذلك العفن". توافق جمعية منتجي القيقب في ماساتشوستس على أن شراب القيقب غير المفتوح سوف يستمر إلى الأبد، ولكنها أيضاً تزود المستهلكين بتعليمات يجب أن ينتبهوا لها: "في حالة تشكل أي عفن غير ضار على السطح، فقط قم بغلي الشراب قليلاً، وقم بقشط السطح، ثم صبه في وعاء نظيف ودعه يبرد".

8. الحليب المجفف الخالي من الدسم

قد ترغب في الاحتفاظ بعلبة من الحليب المجفف منزوع الدسم في خزانتك لحالات الطوارئ. تبدأ عملية صنع الحليب المجفف بإزالة الماء من الحليب وفصل دهون الحليب، وهما المكونان اللذان يمكن أن يفسدا منتجات الألبان. ثم يتم تجفيف الحليب باستخدام مبخر لتحويله إلى مسحوق. يمكن إعادة تكوينه بسهولة بالماء، وسيبقى جيداً لمدة سنتين إلى 10 سنوات بعد تاريخه المذكور على العلبة، خاصةً إذا قمت بتخزينه في حاوية محكمة الإغلاق. احتفظ بالحليب المجفف في مكان بارد أقل من 60 درجة فهرنهايت لإطالة عمر التخزين أكثر. أو يمكنك وضعه في الفريزر وسوف تحافظ عليه إلى الأبد.

لن يكون مذاق الحليب المجفف المعاد ترطيبه جيداً مثل الأطعمة الطازجة، ولكن من المفيد جداً أن يكون لديك القليل منه في متناول اليد. أضف الماء لتحويله إلى حليب صالح للشرب، أو ضعه مباشرة في قهوتك. يمكنك أيضاً الطهي باستخدامه لتكثيف الزبادي أو خفقه في الحساء والصلصات لمنحهما قواماً غنياً.

القهوة سريعة التحضير
أطعمة لا تنتهي صلاحيتها
قلة من الناس يعرفون أن القهوة سريعة التحضير ستبقى طازجة إلى الأبد، حتى بعد فتح العبوة. نحن نستخدم كلمة "طازجة" لأنها مصنوعة عن طريق تجفيف محلول مركّز من القهوة الجاهزة. ثم يتم تجفيف مستخلص القهوة بالرش باستخدام الهواء الساخن لتحويل السائل إلى مسحوق ناعم، أو يتم تجميده وتجفيفه تحت التفريغ. في كلتا الحالتين بمجرد انتهاء العملية، تفتقر القهوة إلى أي ماء يمكن أن يؤدي إلى التلف.

إن تناول حبوب كاملة منتهية الصلاحية أو قهوة مطحونة لن يجعلك مريضاً، ولكنه أيضاً لن يكون مذاقاً رائعاً. تفقد القهوة الطازجة مذاقها بسرعة كبيرة- في غضون ثلاثة أشهر بمجرد طحنها أو فتح الكيس.

9. الخل
أطعمة لا تنتهي صلاحيتها
الخل هو أحد العناصر الرئيسية في كل مطبخ. يتم استخدامه في الطهي، وهو مكون رئيسي في تتبيلات السلطة، كما يتم استخدامه في صنع المخللات وهو وسيلة سهلة لحفظ الطعام لاستخدامه لاحقًا. كما أن له مجموعة متنوعة من الاستخدامات المنزلية: يمكن استخدام خل التفاح كغسول للشعر أو غسول للفم، بل يمكن تحويله إلى منظف متعدد الأغراض. كما قد يكون لاستهلاكه أيضاً بعض الفوائد الصحية.

لكن هناك شيء آخر لا تعرفه عن الخل، وفقاً للدراسات، فإن مدة صلاحية الخل تكاد تكون غير محددة. كما أنه يحتفظ بنفسه بسبب طبيعته الحمضية، مما يعني أنه لا يحتاج أبداً إلى التبريد. بمرور الوقت قد تلاحظ بعض التغييرات في اللون أو تكون الرواسب، أو خاصية ضبابية في بعض أنواع الخل، لكن هذه التغييرات لا تؤثر على سلامة السائل الحمضي نفسه. إذا كان يزعجك قُم بتخزين الخل الأبيض المقطر، والذي سيبقى دون تغيير تماماً بمرور الوقت.


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا