::نتنياهو يقطع زيارته لواشنطن عقب سقوط صاروخ شمال تل أبيب       ::حرب التحالف في اليمن: أربع سنوات انحرف فيها عن الأهداف المعلنة       ::«تعنت حوثي» يؤجل اللقاء المشترك في الحديدة المقرر اليوم       ::"غريفيث" لوزير الخارجية: سنواصل المحاولات حتى يطبق الاتفاق على أرض الواقع     

 

عربي ودولي

عمان: تفريغ الأقصى من المصلين اعتداء صارخ على القيم

كتب : حضارم نت - الأناضول 12/03/2019 17:17:18

قال وزير الأوقاف الأردني عبد الناصر أبو البصل، إن تفريغ المسجد الاقصى من المصلين هو اعتداء صارخ على كل القيم الدينية والحقوق والمواثيق.

وفي بيان للوزير الأردني، الثلاثاء، تلقت الأناضول نسخة منه، وصف أبو البصل إغلاق المسجد من قبل إسرائيل أمام المصلين والزوار بأنه "اعتداء على الحرية الدينية ومساس بحقوق المسلمين في مقدساتهم ومساجدهم. وهو أمر غير مقبول على الإطلاق".

وفي وقت سابق اليوم، أخرجت قوات الشرطة الإسرائيلية جميع المصلين من المسجد، في مدينة القدس الشرقية، وأبقت أبوابه مغلقة.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

وفي مارس / آذار 2013، وقع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفاقية تعطي الأردن حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

ويأتي تواصل الاقتحامات في ظل حالة من التوتر تسود المسجد منذ أسبوعين، إثر إصرار السلطات الإسرائيلية على إغلاق مصلى باب الرحمة في الناحية الشرقية من الأقصى.

وتجري إسرائيل اتصالات مع الأردن، لإيجاد حل بشان أزمة "باب الرحمة" في المسجد الأقصى، وفق مصدر إسرائيلي. -

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا