::الجيش يحبط هجومًا حوثيًا شرقي مدينة الحديدة       ::تعز.. مليشيا الحوثي تعدم طفلا زعمت انتمائه لـ "داعش"       :: رفض فلسطيني لتبريرات وزير العمل بلبنان واستمرار الحراك       ::رغم الانسحاب.. الإمارات حاضرة بقوة في اليمن      

 

عربي ودولي

قمة مصرية أردنية عراقية تبحث الإرهاب وتعزيز التعاون

كتب : حضارم نت - الأناضول 24/03/2019 16:14:27

استضافت القاهرة، الأحد، قمة جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.


وأفادت الرئاسة المصرية، في بيان، أن القمة تناولت 7 ملفات تتمحور حول مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاستراتيجي والاقتصادي.


واستعرض القادة الثلاث "سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، في إطار العلاقات التاريخية والمتميزة بينهم".


كما ناقشوا، بحسب البيان، "أهمية مكافحة الإرهاب بكافة صوره ومواجهة كل من يدعمه بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة".

وأكد الاجتماع على ضرورة استثمار الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل المصالح الاستراتيجية والاقتصادية، "في ظل ظروف دقيقة تمر بها الأمة العربية وتحديات غير مسبوقة يواجهها الأمن القومي العربي".


كما بحث التطورات الأخيرة في المنطقة، مؤكدين عزمهم على التعاون والتنسيق الاستراتيجي لاستعادة الاستقرار فيها، والعمل على إيجاد حلول للأزمات القائمة، سيما القضية الفلسطينية.

وناقش القادة الثلاث عددا من الأفكار لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي، وبينها تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار، إضافة إلى زيادة التبادل التجاري.

كما أعربوا عن التطلع لأن تؤدي القمة العربية القادمة في تونس (نهاية مارس/آذار الجاري) إلى استعادة التضامن وتعزيز العمل المشترك في إطار الجامعة.

واتفقوا على "أهمية الاجتماع بشكل دوري لتنسيق المواقف والسياسات وتحقيق الأهداف المشتركة وبناء علاقات دولية متوازنة".

وتقرر أيضا تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال القمة، تحت رعاية القادة الثلاث، وفق البيان.


وتأتي القمة بعد اجتماع على مستوى وزراء خارجية ورؤساء مخابرات مصر والأردن والعراق، السبت، ناقش التحديات الأمنية المشتركة.

وأفادت الخارجية المصرية، في بيان، أن الاجتماع شهد "تبادلا للرؤى حول أهم القضايا الإقليمية والتحديات الأمنية المشتركة".


والأحد، وصل العاهل الأردني إلى القاهرة للمشاركة في القمة، فيما بدأ "المهدي" زيارته، السبت، وهي الأولى له إلى مصر منذ توليه منصبه في أكتوبر/تشرين أول 2018. -

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات