::الإفراج عن 5 من ناشطي ثورة فبراير بعد 8 سنوات من الاعتقال بتهمة محاولة اغتيال صالح       ::"النّهضة" التونسية تؤكد بدء مشاورات تشكيل الحكومة       ::غريفيث لمجلس الأمن: يتعين عودة الحكومة اليمنية وبسلطة كاملة إلى عدن       ::وزير الثقافة يبحث مع لجنة حصر وتوثيق الدان الحضرمي استكمال إعداد الملف لتقديمه لـ "اليونسكو "     

 

عربي ودولي

إندونيسيا تقرر نقل عاصمتها إلى جزيرة بورنيو

كتب : حضارم نت - الأناضول 26/08/2019 15:49:00

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، عزمهم نقل العاصمة جاكرتا الواقعة في جزيرة جاوا إلى ولاية كالمنتان الشرقية في جزيرة بورنيو.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده ويدودو في القصر الرئاسي مع عدد من وزراء حكومته.
وأشار ويديدو إلى أنّ القرار يأتي استنادا إلى قرار البرلمان والصلاحيات التي تتمتع بها الحكومة.
وأوضح أنّ العاصمة الجديدة ستكون جزءا من منطقتي بيناجام باسير الشمالية وكوتاي كارتانيجارا في مقاطعة كاليمانتان الشرقية على جزيرة بورنيو.
ولفت إلى أنّ منطقة العاصمة الجديدة أقل عرضة للزلازل والسيول من العاصمة جاكرتا. وستساهم في تنمية مقاطعة كاليمانتان الشرقية.
وبحسب إحدى الدراسات، فإنّ 40 في المئة من العاصمة تحت مستوى البحر، وبالتالي فإنه من المحتمل بشكل كبير أن يغرق ثلث جاكرتا بالماء بحلول العام 2050. وفي العاصمة الإندونيسية، تتم معالجة 4 في المئة فقط من مياه الصرف الصحي، كما أن عدم وجود بنية أساسية كافية لتوزيع المياه النظيفة، جعل غالبية الناس في المدينة يتجهون إلى سحب المياه الجوفية والاعتماد عليها، ما أدى إلى انهيار طبقة التربة في مساحات كبيرة. كما أن أزمة المرور في العاصمة الإندونيسية، تكلف خزينة الدولة سنويًا خسائر تقدر بملايين الدولارات.
وتريد الحكومة الإندونيسية بناء عاصمة جديدة لا تعاني من مشاكل في البنية التحتية على غرار العاصمة القديمة، وأن تقدم الخدمات للحكومة المركزية فحسب.
كما أن الحكومة تسعى لتخطيط العاصمة الجديدة بشكل جيد؛ حتى لا تكون نسخة مكررة من جاكرتا بمشاكلها الحالية، وذلك في بلد يحتل المركز الرابع على مستوى العالم من حيث الازدحام، حيث يتجاوز عدد سكانه 260 مليون نسمة. -

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات