::دراسة بحثية: مأرب حائط يمنع الحوثيين من التقدم نحو محافظتي حضرموت وشبوة الغنيتين بالنفط       ::اليمن يدين حادثة مقتل ثلاثة فرنسيين بمدينة نيس ويصفها بالإرهابية       ::الجيش: قواتنا تطوق مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف       ::مقتل خمسة حوثيين في قصف للجيش شمال صعدة     

 

أخبار حضرموت

أرياف المكلا في كتاب للدكتور عبد الله باحاج

كتب : حضارم نت - متابعات 12/10/2020 20:39:18



صدر عن دار دوعن للنشر والتوزيع بالمكلا وضمن منشوراتها لعام 2019م كتاب للد كتور عبدالله سعيد باحاج بعنوان ( مديرية أرياف المكلا .. الأرض والسكان والتنمية ) . وقد تولت مكتبة دار دوعن لخدمات الكمبيوتر بالمكلا طباعته.

ويضم الكتاب 168 صفحة من القطع المتوسط ، ويحتوي على صور وخرائط ومن بينها صور شخصية للمؤلف أثناء زياراته الميدانية لأراضي هذه المديرية وخريطة توضح البلدات والقرى التي تشملها هذه المديرية والطرق المعبدة وغير المعبدة فيها. وخريطة أخرى توضح حدود ومواقع مديريات محافظة حضرموت ومن ضمنها مديرية أرياف المكلا .

وتناول الكتاب مجموعة من المحاور البحثية والعلمية عن المديرية وأهمها.. مدخل تاريخي عن المديرية وتاريخ الاستيطان فيها والمعرفة الجغرافية والتاريخية عنها وما شهدته أرضها من احداث ومعارك ومنها معركة المدحر في عام 1961 م . ومحور آخر عن التطور الإداري والسكاني في المديرية ، وكذلك محور عن التركيبة الجيولوجية لأرض المديرية وما تحتويه من امكانات طبيعية قابلة للتنمية والاستفادة في المجالات الزراعـية والمعدنية ومصادر المياه وغيرها ، ثم مـحـاور أخـرى عـن الأوضـاع الـسـكـانـيـة و الاقتصادية والاجتماعية في المديرية ، وكذلك محاور عن البنية التحتية والخدمات المتاحة فيها من طرق وخدمات صحية وتعليمية وكهرباء ومياه واتصالات هاتفية وأنشطة اجتماعية ورياضية وغيرها .

وركز احد محاور الكتاب على مشكلات التنمية ومعوقاتها في المديرية وهي عديدة ومتداخلة ومنها نقص الموارد الطبيعية المتاحة فيها ومحدودية القدرات البشرية المتوفرة لها واهمال السلطة المركزية في المكلا ، وكذلك عدم وجود مقر في داخل أراضي هذه المديرية لسلطتها المحلية المعنية بشؤونها ، حيث ان هذه المديرية وبخلاف بقية مديريات حضرموت لا توجد لها عاصمة ادارية في داخل أراضيها وانما مقراتها الادارية في داخل أراضي مدينة المكلا، مما يضعف علاقة مواطني المديرية بسلطتهم المحلية. والغريب ان هذا الوضع قد مر عليه اكثر من عشرين سنة ، أي منذ ان انشئت هذه المديرية بقرار جمهوري صادر في صنعاء عام 1999 م .


وتناول المحور الأخير في الكتاب توصيات ومعالجات ممكنة في كيفية تجاوز مشكلات التنمية في هذه المديرية . وفي آخر الكتاب ملحق إحصائي يضم اسماء كل المستوطنات البشرية في المديرية وهي 162 مستوطنة ما بين قرية وبلدة ، وحيث يبلغ عدد سكان المديرية بموجب تعداد 2004 م ( 16748 نسمة ) ، كما ان عدد المساكن في مديرية أرياف المكلا وبموجب هذا التعداد يصل الى ( 1757 ) . وهذا التعداد هو آخر تعداد رسمي تم في أراضي الجمهورية اليمنية.

وجاء في مقدمة الكتاب ان مؤلفه يعتزم وبعون الله تعالى اصدار كتباً مماثلة لهذا الكتاب لبقية مديريات حضرموت السبع والعشرين وبحيث يكون كتاباً مستقلا ً لكل مديرية على حده وبحسب التسلسل( الأبجدي ) في اسماء هذه المديريات ، وعلى ذلك سيكون الكتاب القادم وبمشيئة الرحمن عن ( مديرية الديس الشرقية ... الأرض والسكان والتنمية ) ..... والله الموفق .

صادر عن دار دوعن للنشر والتوزيع بالمكلا

في 10 أكتوبر 2020 م


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا